منــــــــــــــتــــديــــــــــــات بــــــــــــــــــــــئرالعاتــــــــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــــــــــــتــــديــــــــــــات بــــــــــــــــــــــئرالعاتــــــــــــــر

مدير المنتدى : عزيز عبدو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مذكرات المطالعة
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:34 pm من طرف زائر

» مذكرات التعبير الشفهي
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:27 pm من طرف زائر

» مذكرات التعبير الكتابي
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:24 pm من طرف زائر

» مذكرات التربية المدنية
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:16 pm من طرف زائر

» مذكرات التربية الاسلامية
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالأحد نوفمبر 09, 2008 5:05 pm من طرف زائر

» ابن النفيس
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 7:12 pm من طرف زائر

» ابن البيطار
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 6:54 pm من طرف زائر

» مذكرات القراءة والتعبير السنة الرابعة ابتدائي
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 6:00 pm من طرف زائر

» مذكرات الرياضيات السنة الخامسة ابتدائي
بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالسبت نوفمبر 08, 2008 5:19 pm من طرف زائر

التوقيت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 18
بحث حول ابن باديس Emptyبحث حول ابن باديس Voting_barبحث حول ابن باديس Empty 

 

 بحث حول ابن باديس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




بحث حول ابن باديس Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول ابن باديس   بحث حول ابن باديس Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 06, 2008 9:25 pm

- مولده و نشأته


بحث حول ابن باديس Clip_image001[img][/img]هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي
بن محمد كحول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد
الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق
الجزائري يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 من ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة
بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة
المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا
ضبطها سنة 1886 م.
نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على
الشيخ أحمد أبو حمدان
الونيسي
، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه
الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم
لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب
السكان المسلمين في قسنطينة






2- حياتــه


لمحة وجيزة عن حياة ابن باديس


عبد الحميد ابن باديس هو رائد النهضة
الجزائرية ولد سنة 1889 بقسنطينة وقد وهب حياته
في خدمة الجزائر وكرس حياته في العلم والمعرفة وبإتصالاته بكبار العلماء وأهم
نشاطاته:



·
تعليم الصغار
نهارا ووعظ الكبار ليلا



·
إصدار صحف لتدافع
عن حقوق الجزائريين



رئاسة جمعية العلماء
المسلمين
وذلك في سنة 1931









3- آثار ابن باديس


شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن
الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو
إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول:



إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم
بالله ورسوله إذا كانت لهم قوة، وإذا كانت لهم جماعة منظمة تفكر وتدبر وتتشاور
وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة






وهو عالم مفسر ، فسر القرآن كله خلال خمس
وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة،
وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في
الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل
كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ
المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية
العلماء، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة.
إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي
رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت
لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة
للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من
الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس






وطريقته في التربية هي توعية هذا النشء
بالفكرة الصحيحة كما ذكر الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة
التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه
على فكرة صحيحة"






وينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت
سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "واقتصرنا
على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء
أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها". أما إنتاجه
العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في
التفسير والحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول ابن باديس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــــــــــــتــــديــــــــــــات بــــــــــــــــــــــئرالعاتــــــــــــــر :: منتدى البحوث المدرسية-
انتقل الى: